المشكلات الاجتماعية والنفسية لذوي الاحتياجات الخاصة من وجهة نظر معلميهم الباحثة شهد ازهر لطيف

 

المشكلات الاجتماعية والنفسية لذوي الاحتياجات الخاصة من وجهة نظر معلميهم pdf


المشكلات الاجتماعية والنفسية لذوي الاحتياجات الخاصة من وجهة نظر معلميهم الباحثة شهد ازهر لطيف




الباحثة شهد ازهر لطيف 

ملخص الدراسة

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على المشكلات النفسية والاجتماعية التي يعاني منها الطلبة ذوي الإعاقات المختلفة من وجهة نظر معلمي ومعلمات التربية الخاصة في المدارس الحكومية، وتكونت عينة الدراسة من (22) معلم ومعلمة في التربية الخاصة، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي لملائمته لهذه الدراسة، وقامت ببناء استبيان للمشكلات النفسية والاجتماعية كأداة لجمع البيانات، حيث تضمن المقياس من (23) فقرة، واشتمل البحث على متغيرات الدراسة تبعاً (المؤهل العلمي، سنوات الخبرة)، وأظهرت نتائج الدراسة التي توصلت اليها الباحثة أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤ 0.05) للمشكلات النفسية والاجتماعية التي يعاني منها الطلبة ذوي الإعاقات المختلفة بمحافظة بابل من وجهة نظر معلمي التربية الخاصة في المدارس الحكومية تبعاً للمتغيرات (المؤهل العلمي، الخبرة في التدريس)، وفي ضوء نتائج البحث أوصت الباحثة تأهيل الأبنية المدرسية في المدارس الحكومية لتلبية احتياجات مختلف الإعاقات، وتطوير المناهج الدراسية والأنشطة لتلاءم احتياجات الطلبة المعاقين.

Study summary


This study aimed to identify the psychological and social problems that students with different disabilities suffer from from the point of view of teachers of special education in public schools. The sample of the study consisted of (22) male and female teachers in special education. And she built a questionnaire for psychological and social problems as a tool for data collection, as the scale included (23) items, and the research included the variables of the study according to (educational qualification, years of experience), and the results of the study that the researcher reached showed that there were no statistically significant differences at the level of significance (α≤ 0.05) for the psychological and social problems that students with different disabilities suffer from in the province of Babylon from the point of view of special education teachers in public schools according to the variables (educational qualification, experience in teaching), and in the light of the results of the research, the researcher recommended the rehabilitation of school buildings in public schools to meet The needs of different disabilities, and the development of curricula and activities to suit the needs of students with disabilities.




لتحميل مقياس الدراسة اضغط ادناه 




>



Post a Comment

أحدث أقدم