اسئلة مناقشة بحث التخرج للتخصصات النفسية والتربوية علم النفس والتربية الخاصة

اسئلة مناقشة بحث التخرج


اسئلة مناقشة بحث التخرج للتخصصات النفسية والتربوية علم النفس والتربية الخاصة

كاتب المقال حسين الحلي

المحتويات

·       المقدمة

·       اهم النصائح لمناقشة بحث التخرج الجامعي

·       اختلاف في طبيعة الأسئلة التي يتم طرحها من قبل المناقشين عند مناقشة بحث التخرج،

·       أسئلة الفصل الأول

·       أسئلة الفصل الثاني

·       أسئلة الفصل الثالث

·       أسئلة الفصل الرابع

·       أسئلة الفصل الخامس


المقدمة  

عدد من الطلاب في مراحلهم الجامعية الأخيرة يتساءلون عن أهم النصائح في مناقشة بحث التخرج الجامعي الخاص بهم، فبحث التخرج الجامعي عبارة عن بحث علمي يقوم بإعداده الطالب أو مجموعة من الطلاب (فريق البحث) بهدف نيل درجة البكالوريوس في مجال تخصصهم.

من خلال المقال الحالي سوف نتعرف سوياً عن أهم النصائح في مناقشة بحث التخرج الجامعي من خلال الآتي:

اهم النصائح لمناقشة بحث التخرج الجامعي

يتم مناقشة البحث الجامعي سواء للطالب أو لفريق البحث المُكلف بإعداده من قبل القسم التابع له في الجامعة والذين يطرحون مجموعة من الأسئلة الهامة على البحث، لذلك تتوافر بعض النصائح لكيفية الإجابة عن أسئلة مناقشة البحث الجامعي وهي كالآتي:

§       ضرورة أن يأخذ الطالب قسطاً كافياً من النوم قبل يوم مناقشة بحث التخرج أو مشروع التخرج كما يعرف في بعض الجامعات.

§       يحب على الطالب الحرص على الحضور إلى قاعة المناقشات قبل حضور المناقشين بفترة زمنية كافية.

§       أن يتحدث الطالب بأسلوب لائق ومهذب وأن يتسم بالهدوء في حالة وجه إليه سؤال محرج وأن يتحلى بالثقة بالنفس.

§       ضرورة الاهتمام بالمظهر الخارجي للطالب والحرص على أن يكون في أفضل صورة له.

§       أهمية الاستعداد الجيد للإجابة على أسئلة المناقشة الموجهة إليهم والتي سوف نتعرف عليها في الفقرة القادمة.

 

هناك اختلاف في طبيعة الأسئلة التي يتم طرحها من قبل المناقشين عند مناقشة بحث التخرج، وذلك على أساس نوعية موضوع البحث، ولكن توجد بعض الأسئلة المشتركة بين جميع أنواع أبحاث التخرج والتي تتمثل في الآتي:

1- ما سبب اختيارك لموضوع بحث التخرج؟

      والذي يعد من الأسئلة الهامة وضروري أن تعكس إجابة السؤال القيمة التي يمكن أن يحققها بحث التخرج سواء على الجانب التطبيقي أو الجانب النظري وما يستطيع فعله لحل مشكلة الدراسة.

2- هل عنوان البحث مناسباً أو يمكن صياغته بطريقة أفضل؟

     فهو سؤال متكرر كثيراً عند مناقشة بحث التخرج ويجب أن يكون إجابة الطالب له تعبر عن ثقة الطالب في اختيار عنوان بحث التخرج وأن يقول "أن عنوان البحث تم اختياره بحرص وعناية وهو يعكس المحتوى الداخلي لبحث التخرج".

3- إذا كان هناك وقت أكبر هل كانت ستختلف نتائج البحث؟

      وهو سؤال الهدف منه معرفة صبر الباحث ومدى حرصة على البحث العلمي، لذلك يجب أن تكون الإجابة بالفعل إذا كان هناك وقت كافٍ لكان بإمكاني التوصل إلى نتائج أفضل.

4- ما هي أهداف بحث التخرج؟ وهل استطعت تحقيقها؟

     يجب على الطالب أن يعرف تماماً أن هدف البحث مرتبط ارتباطاً مباشراً بإجابات التساؤلات البحثية التي قام بطرحها، لذلك يجب على الباحث أن يستعرض الإجابة في ضوء التساؤلات التي قام بطرحها وطبيعة موضوع بحث التخرج. ومن ثم يوضح بعد ذلك ما إذا كانت الأهداف تحققت أم لم تتحقق.

5- هل هناك اختلاف بين البحث الحالي وما سبقه من أبحاث أخرى؟

      الهدف من هذا السؤال قياس مدى اطلاع الباحث على أبحاث سابقة مرتبطة بنفس مجال بحث التخرج الذي يقدمه، لذلك يجب أن تكون الإجابة موضحة لجميع الاختلافات والاتفاقات بين بحث التخرج الخاص به والأبحاث الأخرى التي اطلع عليها.

6- لماذا اخترت هذه الأداة كأحد أدوات البحث الخاص بك؟

يمكن للباحث أن يقوم باستخدام أي أداة من أدوات البحث مثل (الاستبيان، المقابلة، الملاحظة) ويجب أن تكون الإجابة أنها الأداة التي تتناسب مع موضوع بحث التخرج، كما أنها موفرة للوقت والجهد والتكلفة.

7- هل المنهج العلمي الذي قمت باختياره هو الأنسب لدراسة الموضوع؟

هو من الأسئلة الأساسية والمحورية في أسئلة مناقشة التخرج والتي يجب أن تجيب عليها بدايةً من تعريف المنهج العلمي الذي قمت باتباعه، ويجب عليك اختيار المنهج العلمي وفقاً لنوعية موضوع بحث التخرج فمناهج البحث العلمي كثيرة مثل (المنهج التاريخي، والمنهج الوصفي، ومنهج دراسة الحالة، وغيرها).

 

الفصل الأول

1. ماهو عنوان بحث ومن أين حصلت عليه ؟ .

2. تكلم أو ماهو ملخص ملخص بحثك ؟.

3. ماهي مشكلة بحثك؟ (يكون الجواب عن طريق تلخيص مشكلة بحث ب سطرين من ماهو مكتوب داخل البحث مع ذكر التسائلُات).

4.  ماهي أهمية البحث ؟ (يكون الجواب عن طريق تلخيص اهمية البحث ب سطرين من ماهو مكتوب داخل البحث).

5.  ماهي أهداف بحثك ؟ .

6. ماهي حدود بحثك(عنوان البحث اوالمتغير و المدينة التي أجريت بها البحث(ريف ، مدينة ) أو جامعة أو مجموع مدارس في منطقة ما ، مع ذكر السنة التي أجريت بيها الدراسة و العينة التي تم توزيع استبيان الدراسة عليها) .

7. ماهو متغير بحثك عرفه بأيجاز؟ .

الفصل الثاني

8. ماهي الفكرة العامة عن المتغير؟

9.  ماهي(انواعه - أشكاله- ابعادة - أهمية - اساليبه ) وتختلف من متغير بحث الى اخر .

يتم القراءة والحفظ لهذه المعلومات بطريقة مختصرة ولسه بطريقة سردية حفظية لانها مناقشة وليست إختبار.

10. ماهي النظريات التي فسرة المتغير ؟ (تكتفي بأخذ فكرة عامة عن النظرية اوالنموذج ) بملخص لا يقل عن السطر ونصف عن كل نظرية .

11. الدراسات (الموازنة بينها والاستفادة منها ان وجدت في البحث) ؟.

الفصل الثالث

12. ما هو منهاج البحث المستخدم في بحثك ولماذا؟.

13. ممن تكون مجتمع بحثك والعدد الكلي له ولكلا من الجنسين ؟ .

14.  ممن تكونت عينة بحثك والعدد الكلي لها ولكلا من الجنسين ؟ .

15. ماهو مقياس بحثك وهل هو معد ام متبنى و كم عدد فقراتة و كم عدد بدائله  ؟ .

16. كيف استخرجت صدق المقياس وكم عدد محكميه؟ .

17. كم بلغ ثبات المقياس وماهي الطريقة التي استخرجه بها ؟.

الفصل الرابع

18. ماهو الهدف الأول للبحث وماهي نتائجه؟

19. ماهو الهدف الثاني البحث وماهي نتائجه؟

20. ماهو الهدف الثالث للبحث وماهي نتائجه؟

ملاحظة مهمة/ تختلف أهداف البحث من دراسة الى اخرى بحسب المتغيرات وعددها وأهدافها .

الفصل الخامس الاستنتاجات

21. ما هي نتائج بحثك ؟ .

22. ماهي توصياتك في ضوء النتائج ؟ .

23. ماهي مقترحاتك في ضوء النتائج ؟ .

 

ملاحظة هامة / هذه اغلب الاسئلات التي تطرح اثناء مناقشة البحوث في التخصاصات الإنسانية( ك علم النفس و التربية الخاصة أو العلوم التربوية والنفسية وفروعها) ، وأن هذه الاسئلة ليست شاملة وإنما عامة نشرة لغاية الإفادة ومن الممكن انت تطرح بعضها أو غلبها أو كلها أو يزيد عن ذلك .

 

 

كُتبَ هذا المقال في 31 - مارس - لسنة 22  لموقع professor.Net للكاتب حسين الحلي.


Post a Comment

أحدث أقدم