عناوين بحوث تخرج تربية خاصة
كاتب المقال : حسين سهم هادي الحلو
v
مقدمة مهمة
يعد اختيار موضوع البحث أحد أهم
الاعتبارات في كل بحث يشكل موضوع البحث الأساس لجميع الجهود التي يبذلها الباحث في
البحث ،عند تحديد موضوع بحث ، هناك العديد من الاعتبارات التي ستساعدك على تبسيط
أفكارك وصياغة موضوع بحث يمكن إدارته ومثير للاهتمام ، يعتبر اختيار عنوان بحث من
أهم المشاكل التي تواجه الباحثين والمقبلين على التخرج كونه البحث العلمي الاول
والتجربة الاولى الذي سيتم اعداده من قبلهم ويعتبر جزء من نيل الشهادة الجامعية في
التخصص التربية وعلم النفس(التربية الخاصة).
كيفية صياغة واختيار عنوان لبحثك
1.
اختيار المتغير
المقصود بالمتغير هو ضاهر أو مشكلة
يتم قياسها بمقياس نفسي ك(الصلابة النفسية أو اضطرابات سلوكية أو التوجه نحو
الحياة ).
2.
اختبار مجتمع للدراسة
يعتبر اختيار مجتمع للدراسه من
الأمور المفصلية المهمة في صياغة العنوان فهذا المجتمع الذي يختاره الباحث غالباً
ما يكون(طلبة جامعة أو القسم انفسهم أو
تلامذة التربية الخاصة أو الطلبة المتميزين أو الموهوبين أو المتفوقين أو معلمي
التربية الخاصة أو المدربين أو لتلامذة الابتدائية من وجهة نظر معلميهم ).
3. يمكن
صياغة عنوان من خلال العناوين المقترحة ادناه ولا يفضل كاتب هذا المقال اخذ العنوان نصاً من الجدول بل
قراءة العناوين وصياغة جديد لها و تغير وتعديل في المتغير والعينة لكي يكون عنوان
بحث جديد كلياً.
ت عنوان البحث
1. معيقات تقديم خدمات التربية
الخاصة للمعاقين عقليا من وجه نظر معلميهم
2. العزلة الاجتماعية لدئ طلبة قسم
التربية الخاصة
3. السلوك الذكي لدى طلبة قسم
التربية الخاصة
4. الخجل لدى أطفال صعوبات التعلم
5. الاستقلال النفسي لدى طلبه قسم
التربيه الخاصه
6. اتجاهات معلمي التربيه الخاصه
نحو دمج التلامذه ذوي الاعاقه البصرية في
التعلم من وجهة نظر معلميهم
7. المهارات الاجتماعيه لدى
المعاقين سمعيا من وجهة نظر ابائهم
8. المشكلات التي تواجه معلمي
التربية الخاصة
9.المهارات الحركيه وعلاقتها
بالتوافق النفسي للاطفال ذوي صعوبات التعلم
10.الأسلوب المعرفي ثلاثي الأبعاد
" لفظي ، بصري ، مكاني " لدى طلبة معلمي التربية الخاصة
11.الاضطرابات النفسية لدئ طلبة
المتأخرين دراسيا من وجهة نظر معلميهم
12.مشاكل تعليم الطلاب الصم في
المرحلة الابتدائية
13.واقع الاحتباجات التربوية لدى
الأطفال ذوي الإعاقة الحركية والتطورية
14.معيقات تقديم خدمات التربية
الخاصة للمعاقين حركياً من وجهة نظر معلميهم
15.المشاكل السلوكية لدى اطفال
التوحد
16.القلق الرقمي لدى عينه من
المتنمرين الإلكتروني والغير الإلكتروني لدى طلبة المرحله الابتدائيه من وجهة نظر معلميهم
17.الانغلاق المعرفي لدى المتفوقين
دراسياً
18.التجول العقلي لدى تلامذة
التربية الخاصة من وجهة نظر معلميهم
19.المشكلات النفسيه لدئ المتخلفين
عقليا من وجه نظر المختصين
20.هم المشكلات التي تواجه ذوي
الاحتياجات الخاصه والرؤية المستقبلية
21.واقع الاحتياجات التربوية لدى
الأطفال ذوي الإعاقة البصرية من وجه نظر المعلمين
22.صعوبات التعلم الالكتروني لدى
معلمين صفوف التربيه الخاصه
23.البخل المعرفي لدى الطلبة
المتميزين
24.المخاوف الشائعه لدى تلاميذ
المعاقين ذهنيا من وجهه نظر المجتمع
25.تنميه الذكاء لدى طلاب صعوبات
القراءة من وجة نظر معلميهم٠
26.مهارات العناية بالذات لدى
الطلبة المعاقين سمعيا من وجهه نظر معلميه
27.التحكم الذاتي لدى الطلبة
المتفوقين واقرانهم العاديين
28.الدعم الاجتماعي للحالات النفسية
الانفعالية لدى المتخلفين عقلياً
29.الذكاء الاجتماعي لدى طلبه
التوحد منوجه نظر المعلمين
30.التصرف العدواني للأطفال ذوي
النشاط الزائد من وجه نظر المعلمين
31.الحرية الاكاديمية لدى الطلبة
الموهوبين
32.الشعور بالوحدة النفسية لدى عينة
من ذوي الاعاقة البصرية.
33.الأمن النفسي لدى طلبة قسم
التربيه الخاصه من وجهه نظر معلميهم
34.المشكلات السلوكيه للمضطربين
انفعاليا من وجهة نظر المعلمين
35.الرفاه الانفعالي لدى طلبة قسم
التربية الخاصة
36.الازدواجية العاطفية لدى معلمي
التربية الخاصة في محافظة بابل
37.اشكال الرعاية التربوية لذوي
الاحتياجات الخاصة في ضوء التربية الفنية
38.السلوكيات المضطربة لدى الاطفال
صعوبات تعلم من وجهه نظر المعلمين
39.مظاهر النمو الاجتماعي لدى
الاطفال المعاقين بصرياً من وجهة نظر معلميهم
40.الرفاه الانفعالي المهني لدى
مدراء مدارس التربية الخاصة
41.ما وراء المزاج وعلاقته
بالدافعيه الأكاديمية لدى طلبه قسم التربيه الخاصه
42.الرفاه الانفعالي المهني لدى
معلمي ومعلمات التربية الخاصة
43.واقع الاحتياجات النفسية لدى
الاطفال المصابين بالتوحد
44.القلق الرقمي لدى طلبة قسم
التربية الخاصة
45.القلق الرقمي لدى طلبة المتميزين
والعاديين
46.دور المرشد التربوي في الحد من
ظاهرة العنف في المدارس
47.الذكاء الأنفعالي لدى طلبة قسم
التربية الخاصة.
48.الحساسية الانفعالية لدى معلمي
ومعلمات التربية الخاصة
49.الحس الفكاهي لدى طلبة قسم
التربية الخاصة
50.العوامل الخمسة الكبرى للشخصية
لدى طلبة قسم التربية الخاصة
51.العوامل الخمسة الكبرى للشخصية
لدى المتفوقين او المتميزين
52.الصعوبات التربوية لتلاميذ
صعوبات التعلم من وجه نظر المختصين
53.العوامل الشخصية الستة لدى طلبة
قسم التربية الخاصة
54.العوامل الشخصية الستة لدى
الطلبة المتميزين
55.الفهم المقروء لدى الطلبة الصم البكم
56.الجانب الانساني في التربيه
الخاصه حسب رآى الاخصائين
57.الكفاءة الذاتية المدركة لدى
الطلبة المتميزين
58.المشكلات الاجتماعيه لدى
المعاقين حركيًا من وجهة نظر معلميهم
59.الاتجاهات المستقبلية في رعاية
كبار السن
60.المشكلات السلوكية لدى الفاشلين
دراسيا
61.الوعي الفونولوجي الاجتماعي لدى
اطفال التوحد من وجه نظر معلميهم.
62.السلوك العدواني لدى تلامذة
المظطربين انفعاليا من وجهة نظر المعلمين
63.مستوى الخدمات المقدمه لذوي
الاحتياجات الخاصة في المدارس الحكوميه في قضاء كوثى
64.السلوك العدواني لدى طلبة
المرحلة الابتدائية
65.علاقة الخجل بانخفاض التحصيل
الدراسي لتلامذة ذوي صعوبات التعلم
66.ستوى توافق المهني لدى معلمي
المدارس التربية الخاصة
67.دور الاسر في تنشئه الطفل
المتاخر عقليا من وجهه نضر المعلمين
68.التشخيص المبكر صعوبات التعلم
لدى طفل الروضه من وجهه نضر معلمين تربيه
الخاصه
69.لدمج امعاقين حركيا في
المجتمع من حيث وجهه نظر المدراء
والمعلمين.
70.الانسحاب الاجتماعي لدى الاطفال
المتخلفين عقليا من وجهه نظر الوالدين
71.مشاركه آباء المعوقين في العمليه
التربويه من وجهه نظر معلمي التربيه الخاصه
72.اثر المشكلات النفسية لدى
الاطفال المعاقين في المرحلة الابتدائية ( الصفوف الأولية)
73.مستوئ الطموح لدئ الطلبه
المعاقين حركيا
74.المشكلات السلوكية لدى الاطفال المعاقين سمعيا الملتحقين
بالمدارس العادية من وجهة نظر معلميهم
75.دمج المعاقين حركيا في المجتمع
بيئيا واجتماعيا من وجهة نظر أساتذة التخصص
76.الانتباه لدى التلامذه ذوي
صعوبات التعلم
77.المشكلات النفسية والاجتماعية
لدى المعاقين حركيا من وجهة نظر معلميهم
78.تأثير الثقة في الذات بمعايشة
الطفل المصاب بالعجز الحركي لمعاملة الأم
79.دور التكوين المهني في تأهيل ذوي
الاحتياجات الخاصة من وجهة نظر إلا داريين وألا ساتذه
80.مدى انتشار المشكلات السلوكية
عند الأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية
81.الوحدة النفسية وعلاقتها
بالمهارات الاجتماعية لدى الأطفال المعاقين بصريا
82.المشكلات السلوكية لذوي صعوبات
التعلم
83.السيطرة السلوكية المدركة لدى
معلمي التربية الخاصة من وجهة نظر المعلمين
84.دور الأسرة في تنشئة الطفل
المتأخرة عقلياً من منظور الخدمة الاجتماعية
85.تطؤير اداه لقياس كفايات معلمي
ذؤي الاحتياجات الخاصة في مجالي القياس ؤالتقييم وأساليب التدريس
86.السلوك العدواني لدى تلامذة صفوف
التربيه الخاصة من وجهة نظر معلميهم
87.معيقات تقديم خدمات التربية
الخاصة للمعاقين عقلياً من وجهة نظر معلميهم
88.المشكلات النفسيه والاجتماعيه
لدى المعاقين حركيا
89.الذكاء المكاني وعلاقتهُ
بالتحصيل الدراسي لدى التلاميذ المعاقين سمعياً
90.دور الأشراف التربوي في التعامل
مع المشكلات التي تواجه معلمي التربية الخاصة
91.سلوك عدواني لدى الاطفال التوحد
من وجهه نظر الوالدين
92.الاول /العجز النفسي لدى تلاميذه
المصابين بطيف التوحد من وجهه نضر
معلميهم/الثاني/دور الاسر في تنشئه الطفل المتاخر عقليا من وجهه نضر المعلمين
93.المشكلات السلوكيه لدئ الاطفال
المحرومين من بيئتهم الاسريه
94.الافازيا وعلاقتها بالضعف القرائي لدى تلاميذ
التربية الخاصة من وجهة نظر معليمهم
95.واقع الاحتياجات التربويه لدى
الأطفال ذوي الاعاقه الذهنيه والتطوريه
96.الشعور بالوحده النفسيه لدى
التلامذه ذوي صعوبات التعلم الملتحقين
بالمدارس العادية
97.تنمية القدرات العقلية لطفل ما
قبل المدرس
98.المهارات الضرورية لمعلمي
الأطفال ذوي صعوبات التعلم أهميتها ومدى امتلاكهم لها
99.الخوف الاجتماعي لدى المعاقين
حركيا من وجه نظر ذويهم
100.تأثير المشكلات النفسية لدى
الاطفال ضعاف البصر
101.واقع مشكلات تقيم تلامذة الصم
من وجه نظر المعلمين
102.الاحتياجات التدريبية الازمة
لاطفال التوحد حتى سن السادسة من وجهة نظر مدربيهم
103.السلوك الانسحابي لدى اطفال
التوحد من وجهة نظر ابائهم
104.الممارسات الرقمية لصعوبات
التعلم القراءة والكتابة المنخرطين
في التقنيات الإنتاجية
105.الأحتراق النفسي لدى معلمات
التلاميذ ذوي صعوبات التعلم
106.اتجاهات معلمي التربية الخاصة
نحو دمج تلاميذ صعوبات التعلم
107.مصادر الضغوط النفسية لدى معلمي
ومعلمات التربية الخاصة في محافظة بابل
108.التعلم النشط لدى المعاقين
سمعيا
109.الصعوبات التي تواجه التلامذه
ذوي الاعاقة الحركية الملتحقين بالمدارس الابتدائية من وجهة نظر معلميهم
110.المشاكل الاجتماعية لدى اطفال
التوحد من وجهة نظر معلميهم
111.التمركز حول الذات لدى تلامذة
التربية الخاصة من وجه نظر معلميهم
112.قياس مستوى قوه الانا لدى طلبة
قسم التربيه الخاصه
113.الاستهواء المضاد لدى طلبة قسم
التربية الخاصة
114.المشاكل النفسية لذوي الإعاقة
البصرية من وجه نظر المعلمين
115.القلق التفاعلي لدى تلامذة
التربية الخاصة من وجه نظر معلميهم
116.تشتت الانتباه لدى اطفال
متلازمه داون متكرر
117.
118.الفهم القرائي لدى تلامذة
التربية الخاصة من وجه نظر معلميهم
119.الأسباب الاتي يعاني منها فاقدي
السمع
120.الثقة بالنفس لدى اطفال ضعاف
وفاقدي السمع من وجهة نظر اباءهم
121.الاحتياجات التدريبية للتلامذة
ذوي صعوبات التعلم من وجخ نظر مدربييهم
122.الاستحقاق النفسي والتوافق الذاتي
لدى طلبه الاعداديه
123.مستوى المهارات الاجتماعية لدى
اطفال طيف التوحد من وجهة نظر ملعميهم
124.تقبل الذات لدى الطلبه
المتأخرين دراسيا واقرانهم العادين في الصف الأول ابتدائي
125.لصعوبات التي تواجه التلامذة
ضعاف البصر الملتحقين في المدارس الإبتدائية
126.*قياس مستوى الامن النفسي لدى
طلبة قسم التربية الخاصة من وجه نظر معلميهم
*مستوى الخجل الاجتماعي لدى تلامذة
التربية الخاصة من وجه نظر معلميهم
127.واقع الخدمات التربوية لدى
اطفال بطئ التعلم
128.أساءة معاملة الطفل المعاق
ذهنيا من الدرجة البسيطة وعلاقتها ببعض المشكلات النفسية
129.دور المرشد الطلابي مع ذوي
الاحتياجات الخاصة
130.الرهاب الاجتماعي لدى الأطفال
التوحديين من وجهة نظر معلميهم
131.صعوبات تعلم الرياضيات لدى
تلاميذ التربيه الخاصه من وجهه نظر معلميهم
132.تشتت الانتباه لدى الاطفال
متلازمه داون
133.واقع الاحتياجات التربوية لدى
الأطفال ذوي الإعاقة الذهنيه والتطورية
134.الذاكره عند الاطفال المتخلفين
عقليا في مرحله الطفوله المتأخره
135.ألاضطرابات السلوكية لدى التلامذة المعاقين سمعيا من وجه نظر
المعلمين
136.لاعاقه البصريه ومشاكلها في
التربيه والتعليم
137.مستوى التوافق المهني لدى معلمي
مدارس التربية الخاصة في العراق .
138.علاقة الطالب بالمعلم والكفاءة
الاجتماعية لدى طلبة ذوي صعوبات التعلم من وجهة نظر معلماتهم
139.مدى توفير وسائل واجهزة معاقين
بصريا وسمعيا لذوي الإحتياجات الخاصة من وجهة نظر المعلمين والمعلمات
140.فعاليه برنامج ارشادي لخفض
اضطراب الانتباه وتحسين الكفاءه الاجتماعيه لدى عينه من الاطفال ذوي الصعوبات
التعلم
141.التسامح الاجتماعي لدى طلبة قسم
التربيه الخاصه
142.واقع الاحتياجات التربويه لدى
تلاميذ التربيه الخاصه من وجه نظر
المعلمين
143.صعوبات استعمال التعليم
الالكتروني من وجهه مضر معلمي التربيه الخاصه
144.الحيويه الاكاديميه لدئ معلمي
التربيه الخاصه
145.المهارات الاجتماعية وعلاقتها
بالتوافق النفسي للأطفال ذوي صعوبات التعلم بمراكز التربية الخاصة
146.الضغوطات النفسيه الناجمة عن
دمج الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة من وجهة نضر المعلمين العاديين
147.معايير استعمال التعليم
الالكتروني من وجهه نضر معلمي التربيه الخاصه
148.البخل المعرفي لدى طلبة قسم
التربية الخاصة
149.مشكله تعلم الطرح في الرياضيات
لدئ تلامذه التربيه الخاصه من وجهه نضر معلميهم
150.الذكاء الانفعالي لدى طلبة
التربية الخاصة
151.الضغوطات النفسية الناجمة من
دمج الطلبة ذوي الحتياجات الخاصة
152.الاضطرابات السلوكية لدى تلاميذ
التربية الخاصة من وجهة نظر معلميهم
153.المشكلات التي تواجه عمليه دمج
الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة
154.تقبل الذات لدى الطلبة
المتأخرين دراسيا واقرانهم العاديين
155.تأثير المشـكلات النفسية لدى
الاطفال ذوي صعوبات التعلم
156.مشكلات الاستيعاب القرائي لدى
المتفوقين دراسيا واقرانهم العاديين
157.لقلق الاجتماعي لدى الاطفال
فاقدي البصر وعلاقته بلذكاء الانفعالي
158.الضغوط النفسية لدى طلبة قسم
التربية الخاصة
159.تأثير التكنولوجيا العلمية في
تحسين عملية التعلم لدى الاطفال المعاقين بصرياَ
160.تأثير المشكلات الاجتماعية لدى
الاطفال المعاقين سمعياً
161.المشكلات الأجتماعية للأفراد
المعاقين ذهنيآ من وجهة نظر المعلمين
162.مصادر الضغوط النفسيه لدى معلمي
التربيه الخاص
163.الابداع الانفعالي لدى طلبة قسم
التربية الخاصة
164.الإعاقة البصرية لدى تلاميذ
التربية الخاصة من وجهة نظر المعلمين
165.لمشكلات التي تواجه معلمي
التربيه الخاصه في محافضه بابل
166.تشتت الانتباه لدى تلاميذ ضعاف
البصر
167.العلاقة بين المتغيرات المتعلقة
بالطفل المصاب بالشلل الدماغي وبين التكيف والتماسك الاسري
168.مشاركة الأطفال المعاقين في
العملية التربويية من وجه نظر معلمي التربية الخاصة
169.الخصائص السيكومترية لمقياس
تقييم الاضطرابات العاطفية للأطفال في سن 7 ل9 سنوات في العراق
170.المشكلات السلوكية الشائعة لدى
طلبة ذوي الشلل الدماغي
171. المشاكل الانفعالية لدى تلامذة
التربية الخاصة من وجه نظر معلميهم
172.المشاكل التي يعاني منها
المعلمون لدى الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة الملتحقين بالمدارس العادية
173. أساليب التفكير المفضلة لدى
المتفوقين
174.المشكلات السلوكية لدى لافراد
المعاقين بصريا
175.توظيف ذوي الإعاقة التحديات
واستراجيات الانتقال من المدرسة إلى البيت
176.القلق لدى التلاميذ المعاقين
بصريا من وجهه نظر معلميهم
177.تأثير المشكلات السلوكية لدى
الأطفال ذوي الإعاقة السمعية
178.تأثير البيئة المحيطة على
الأطفال ذوي صعوبات التعلم
179.مستوى المهارات الاجتماعية لدى
الأطفال ذوي صعوبات التعلم من وجهة نظر معلميهم
180.المشكلات التي تواجه التلامذة
المعاقين حركيا من وجه نظر ابائهم
181.الرضا عن التخصص الدراسي لدى
طلبة قسم التربية الخاصة بجامعة بابل
182.تنمية بعض المهارات الحسية لدى
الاطفال المعاقين بصريا
183.مهاره اثاره الدافعيه لدى
صعوبات التعلم من وجهه نظر معلميهم
184.إساءة معاملة الطفل المعاق
ذهنيا من الدرجة البسيطة وعلاقتها ببعض المشكلات النفسية
185.الوسائل التعليمة لدى الأطفال
المعاقين عقليا
186.المهارات الاجتماعية لاطفال ذوي
صعوبات التعلم من وجهة نظر معلميهم
187.المهارات المعرفيه لدى الطلبة
المتفوقين واقرانهم العاديين
188.بحث التوجهات الدينية لدى معلمي
التربية الخاصة
189.رؤية مجتمعية لتفعيل سياسة دمج
الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في مدارس العاديين تحليل سوسيولوجي
190.تفكير الأخلاقي لدى معلمي
التربية الخاصة
191.أثر برنامج تدريبي في
تعديل السلوك السلبي النمطي لدى الاطفال
المتوحدين
192.المخاوف المدرسية التي يعاني
منها التالميذ المعاقين بصريا من وجهة نظر معلميهم
193.اثر برنامج تاهيلي للمعوقين
حركيا في مفهوم الذات لديهم
194.مشكلات اسر ذوي الاحتياجات
الخاصة
195.برنامج ارشادي لتنمية المهارات
الاجتماعية لاطفال ضعاف السمع
196.المشكلات النفسية والأجتماعية
لدى المعاقين حركيا
197.سلوك المخاطرة لدى المتفوقين
198.الاتجاهات نحو دمج المعاقين سمعيا في المدارس لعادية من وجه نظر
الخدمه الاجتماعية
199.الصلابة النفسية لدى تلاميذ
التربية الخاصة
200.الوعي التكنولوجي لدى طلبة قسم
التربية الخاصة
201.أساليب التفكير المفضلة لدى طلب
قسم التربية الخاصة
202.صعوبات التنظيم الانفعالي لدى
طلبه قسم التربيه الخاصه
203.قصورالتعبير عن المشاعر لدى المتميزات
204.قوه التحمل النفسي لدى طلبة
المتميزين و العاديين
205.مهارات التفكير المنطقي لدى
طلبة قسم التربية الخاصة
206.الانتباه وعلاقته بالاعاقة
السمعيه من وجهه نظر معلميهم
207.تقدير الذات وعلاقته بالتفكير
الابتكاري للتلاميذ المعاقين سمعيا من وجهة نظر معلميهم
208.اتجاهات الاسرة وسلوكياتهم نحو
ابنائهم من ذوي الاحتياجات الخاصة
209.السلوك العدواني لدى التلاميذ
المعاقين سمعيا وعقليا ( دراسة مقارنة )
210.الروح المعنوية وعلاقتها بقوة
الأنا لدى معلمي التربية الخاصة
211.الضعف القرائي و الكتابي لدى
التلامذة بطيئي التعلم في محافظة بابل من وجهة نظر معلميهم
212.اتجاهات المعلمات نحو دمج
المعاقين سمعياً في المدارس العادية
213.صعوبات تعلم الرياضيات لدى
تلاميذ التربية الخاصة من وجهة نظر معلميهم
214.التفكير الايجابي للمعاقين
حركياً دراسة تحليلية
215.مهارات التفكير الايجابي لدى
معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة
216.اتجاهات المعلمين نحو تعليم
التلامذه المعاقين سمعيا في الصفوف الخاصه وعلاقتها بالتحصيل الدراسي
217.التحمل النفسي وعلاقته بصورة
الجسد لدى الطالبات المتميزات
218.دور الأعلام في تغير الصورة
النمطية للمعاق من وجهة نظر تدريسي كليتي التربية الأساسية والتربية للعلوم
الإنسانية
219.شدة السلوك التوحدي لدى متغيري
العمر والجنس لدى الاطفال التوحديين
220.اضطراب السلوك وعلاقته بضعف
الانتباه لدى أطفال التوحد من وجهة نظر معلميهم
221.أساليب التعزيز وعلاقتها
بالذاكرة العاملة لدى التلامذة ذوي السلوك الفوضوي
222.الالتزام الديني لدى طالبات قسم
التربية الخاصة
223.حدود العقل البينية لدى طلبة
قسم التربية الخاصة
224.التوجه نحو مساعدة الاخرين
وعلاقته ببعض سمات الشخصية
225.اضطراب الهوية لدى طلبة قسم
التربية الخاصة
226.الاتجاه نحو العمل التطوعي لدى
طلبة قسم التربية الخاصة
227.المتانة العقلية لدى المتميزين
و اقرانهم العادين
228.المثابرة المعرفية لدى الطلبة
المتفوقين
229.المرونه الفكريه لدى تلاميذ
المعاقين بصريًا من وجهه نظر معلميهم
230.مستوى السعادة لدى طلبة قسم
التربية الخاصة
231.الرعاية التربوية لذوي
الاحتياجات الخاصة في السويد في ضوء التربية الإسلامية
232.الرضا الوظيفى وعلاقته بنوعية
الحياة لدى معلمى التربية الخاصة فى بعض مراكز التربية الخاصة بولاية الخرطوم
233.الضغوط المهنية كما تدركها
معلمات التربية الخاصة وأساليبهن لمواجهتها: دراسة ميدانية بمحلية الخرطوم
234.حقوق الأشخاص ذوي الحاجات
الخاصة المتضمنة في كتب التربية الإسلامية للصفوف الأساسية العليا في الأردن
235.معيقات تقديم خدمات التربية
الخاصة للمعاقين عقلياً من وجهة نظر معلميهم فى سلطنة عمان
236.واقع التعلم الإلكتروني من وجهة
نظر معلمي التربية الخاصة في دولة الكويت
237.الضغوط النفسية وعلاقتها بمفهوم
الذات لدى معلمات التربية الخاصة بولاية الخرطوم
238.الاتزان الانفعالي وعلاقته
بالسلوك القيادي لدى مديرى مراكز التربية الخاصة بولاية الخرطوم
239.درجة استخدام مديري المدارس
الخاصة في مديريات التربية والتعليم في عمان للحوافز وعلاقتها بمستوى الأداء
الوظيفي لدى المعلمين
240.تقييم برنامج التطبيق الميداني
بالتربية الخاصة من وجهة نظر الطلبة في الجامعات الخاصة
241.مدى معرفة معلمات التربية
الخاصة بالكفايات المهنية والتعليمية: دراسة ميدانية على رياض الأطفال بولاية
القضارف
242.أثر استراتيجية التدريس القائمة
علي التقويم التكويني في تحسين الممارسات التربوية لمعلمي التربية الخاصة
243.الصعوبات التي تواجه مديري
مراكز التربية الخاصة في دولة الكويت والحلول المقترحة لها
244.تقويم البرامج التربوية
والخدمات المقدمة لأطفال التوحد بمراكز التربية الخاصة بولاية الخرطوم حسب وجه نظر
معلميهم
245.اتجاهات معلمي التربية الخاصة
نحو دمج طلاب صعوبات التعلم وعلاقتها ببعض المتغيرات الديمغرافية : دراسة ميدانية
بمدارس قطر
246.الإرشاد النفسي لأمهات الأطفال
المعاقين عقليا وعلاقتها بالسلوك العدواني لدى أبنائهن المعاقين: دراسة تطبيقية
بمراكز التربية الخاصة ولاية الخرطوم
247.إتجاهات الوالدين نحو العلاج
التخاطبي لإضطرابات النطق والكلام وعلاقتها بالمستوى الإقتصادي والإجتماعي للأسرة
ببعض مراكز التربية الخاصة محلية الخرطوم
248.قلق المستقبل وعلاقته بالاحتراق
النفسي في ضوء المتغيرات الديمغرافية : دراسة ميدانية على معلمي التربية الخاصة
بولاية الجزيرة
249.أثر أناشيد الأطفال في تنمية
القيم التربوية للأطفال المعاقين سمعيا: دراسة ميدانية من وجهة نظر معلمي التربية
الخاصة بمدينة المنيا بجمهورية مصر العربية
250.الذكاء الانفعالي وعلاقته
بالأداء الوظيفي لدى العاملين في مراكز التربية الخاصة في الأردن
251.الذكاء الانفعالي وعلاقته
السببية بالكفايات التدريسية والرضا المهني لدى معلمي التربية الخاصة بمحليات
أمدرمان الكبرى
252.المهارات الاجتماعية وعلاقتها
بالتوافق النفسي للأطفال ذوي صعوبات التعلم بمراكز التربية الخاصة بولاية الخرطوم
253.بعض الخصائص السلوكية وعلاقتها
بأساليب معاملة الأم لذوي صعوبات التعلم بمراكز التربية الخاصة بولاية الخرطوم
254.الحاجات التدريبية لمعلمى
التربية الخاصة فى سلطنة عمان فى ضوء بعض المتغيرات
255.فاعلية برنامج تدريبي في تنمية
المهارات الاجتماعية لدى الأطفال التوحديين : دراسة تجريبية بمراكز التربية الخاصة
محليتي الخرطوم - بحري
256.الإتجاهات نحو دمج الأطفال ذوي
الإحتياجات الخاصة وعلاقتها بالكفاءة الذاتية لدى معلمات التربية الخاصة بولاية
الخرطوم
257.مستوى التوافق المهني لدى معلمي
مدارس التربية الخاصة في دولة الكويت
258.الاحتراق النفسي لدى معلمات ذوي
اضطراب التوحد بمراكز التربية الخاصة بولاية الخرطوم وعلاقته ببعض المتغيرات
الديموغرافية
259.واقع الإحتياجات التربوية لدى
الأطفال ذوى الإعاقة الذهنية والتطورية: دراسة ميدانية بمراكز التربية الخاصة
بدولة فطر
260.الفروق في الامن النفسي بين
الاطفال فاقدي الرعاية الوالدية من ذوي الاعاقة المقيمين في مراكز التربية الخاصة
ذات الاقامة الدائمة والملتحقين بمراكز التربية الخاصة ذات الرعاية النهارية في
ضوء بعض المتغيرات
إرسال تعليق