اساليب التفكير الشائعة لدى الطلبة المتفوقين دراسيا
الباحثة انتظار رياض زرع الله
مستخلص البحث
تمثل مرحلة التعليم الثانوي والطلاب
المتفوقون عقليا مجالا خصبا ومنبعا قوياً وغريزًا لإمداد المجتمعات المعاصرة
بالكوادر العلمية القادرة علي الإنجاز والتفوق في مختلف المجالات، وعلي القدر الذي
يناله الطلاب المتفوقون عقليا بالمرحلة الثانوية من رعاية واهتمام تحدد استمرارية
استثمار ما لديهم من طاقات ومهارات وقدرات في بناء مجتمعاتهم بصفة خاصه والحضارة
الإنسانية بصفة عامه ، و يهدف البحث الحالي الى معرفة :
أساليب التفكير الشائعة لدى
الطلبة المتفوقين دراسياً ، و الفـروق في أساليب التفكير الشائعة لدى الطلبة
المتفوقين دراسياً ، حـسب متغير الجنس (ذكور – اناث) ؟
بلغت العينة البحث (60) طالب و طالبة بواقع (30) طالب شكلوا نسبة تقريبية
مقدارها (50%) من مجتمع العينة و(30) طالبة شكلوا نسبة تقريبية مقدارها (50%)
موزعي علي (2) مدرسة في مركز محافظة بابل ، قامت الباحثة بتبني مقياس أساليب
التفكير الشائعة لــ(سعاد ، 2022) و استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي ، وقد استخرجت الباحثة الخصائص الساكومترية المتمثلة بالصدق والثبات ، وبعد
تطبيق الاستبيان على عينة البحث ولتحقيقاً لهدفي البحث استخدمت الباحثة الاختبار
التائي لعينة واحدة ، الاختبار التائي (T-test) لعينتين مستقلتين ، حيث
إشارة النتائج البحث الحالي التي توصل إليها الباحثة الى ما
يأتي :
·
يمتلك الطلبة المتفوقين اساليب التفكير
الشائعة التي أشارت لها الباحثة في (نموذج هاريسون وبرامسون Harrison &
Bramson , 1982 ) اذ يبذل المتفوقون الجهد للتغلب على
العقبات التي تواجههم، واستخدم هذه الأدوات للتحكم
في عقولهم وهي عبارة عن مرأة داخلية لجوانب الحكومات (السلطات) التي يرونها في
العالم الخارجي.
·
لا يتتأثر اساليب التفكير الشائعة في متغير
الجنس ، إذ بينت النتائج ليس هنالك فروق ذات دلالة إحصائية بين الجنسين (ذكور -
اناث) .
وفي ضوء نتائج البحث قدمت الباحة بعض التوصيات
والمقترحات .
إرسال تعليق